الحمى القرمزية عند الأطفال أعراضها .. علاجها .. وطرق الوقاية منها

-1

الحمى القرمزية (Scarlet Fever) مرض معدٍ حاد، يصيب الكبار والصغار، بَيْد أن أكثر الحالات تصيب الأطفال الذين تترواح أعمارهم بين الثالثة والثامنة، وتكثر الإصابة بالمرض في فصل الشتاء والربيع. وسُميت بهذا الاسم لأن لون الطفح الجلدي المسبب للمرض يكون (قرمزياً).

أسبابها
تحدث الحمى القرمزية نتيجة الإصابة بنوع معين من البكتيريا يسمى المكور السِبَحي المحلل للدم مجموعة (أ) (Streptococcus Haemolyticus Group A).
طرق نقل العدوى
1. عدوى مباشرة: عن رذاذ اللعاب المتطاير من أنف وحلق الطفل المصاب عند السعال.
2. عدوى غير مباشرة: عن طريق أدوات الطفل المريض الملوثة بميكروب المرض كالفوط والمناديل واللعب.
3. حامل المرض (Carrier): وهو الشخص الذي يبدو ظاهرياً سليماً ولكنه يحمل ميكروب المرض بداخله.
4. اللبن: قد تنتقل العدوى عن طريق الطعام أو الماء أو اللبن الملوث بالميكروب السبحي ويلعب الحلابون الحاملون للميكروب دوراً خطيراً في حدوث العدوى عن طريق تلويثهم اللبن أثناء عملية الحلب، وفي هذه الحالة ينتشر المرض بشكل وبائي.
الأعراض
1. طور الإصابة: بعد فترة حضانة تتراوح بين 2 5 أيام، يبدأ المرض فجأة بارتفاع درجة حرارة الطفل وصداع وغثيان وقيء وآلام بالبطن، مع آلام بالحلق وصعوبة في البلع. وقد تحدث بعض التشنجات خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة والتي قد تصل إلى 40 درجة مئوية. وتلتهب اللوزتان ويظهر عليهما غشاء رمادي اللون يسهل إزالته (يتكون غشاء مثل هذا في مرض الدفتريا بَيْد أنه لا يمكن إزالته بسهولة وإذا أزيل فإنه ينزف دماً). كما تتضخم الغدد الليمفاوية بالرقبة.
2. طور الطفح الجلدي: بعد يوم إلى يومين من بداية المرض يظهر الطفح (القرمزي) المميز للمرض على هيئة نقط صغيرة مثل رأس الدبوس لونها أحمر قان (قرمزي)، يظهر أولاً على العنق والظهر ثم يمتد إلى البطن وتحت الإبطين والإربيتين والأطراف ثم ينتشر تدريجياً إلى أن يغطي الجسم كله مرة واحدة ماعدا الوجه الذي يبدو شديد الاحتقان خاصة عند الوجنتين والجبين بينما لا يشمل الإحمرار المنطقة المحيطة بالفم، ومن ثم تبدو هذه المنطقة كحلقة من اللون الأبيض تحيط بفم الطفل.
ويتميز الطفح بغزارته عند أماكن الضغط بالجسم مثل خلف الركبتين وتحت الإبطين وعند الكوع والمنطقة الإربية. كما يتميز كذلك باختفائه عند الضغط عليه بأحد أصابع اليدين ويصير (مبيضاً) لفترة ماعدا أماكن الضغط.
3. طور التقشير والنقاهة: بعد أسبوع تقريباً يبدأ الطفح في الاختفاء، ويبدأ الجلد في التقشر على العنق أولاً ثم الظهر والبطن وأخيراً اليدين والقدمين (أي بنفس ترتيب ظهور الطفح)، ومن ثم تظهر قشور جلدية رقيقة ملتصقة ببقية الجلد.
4. تغيرات باللسان: من العلامات الهامة التي تساعد في تشخيص الحمى القرمزية تلك التي تعتري لسان الطفل، ففي البداية يغطي اللسان بطبقة بيضاء تبرز من خلالها حلمات اللسان الحمراء، فيشبه بذلك ثمر (التوت) (White Strawberry Tongue). بعد ذلك تسقط هذه الطبقة البيضاء تاركة اللسان أحمر اللون مع بروز حلماته الحمراء، فيشبه بذلك ثمرة (الفراولة) (Red Strawberry Tongue).
التشخيص
بجانب الأعراض الإكلينيكية (السريرية) الآنفة الذكر، يتم إجراء بعض الفحوصات المعملية وتشمل:
1. عمل مزرعة خاصة لعزل الميكروب السبحي بعد أخذ عينة من حلق الطفل المصاب.
2. ارتفاع عدد كرات الدم البيضاء (أعلى من 15 ألف).
3. فحص معملي مهم يطلق عليه (Antistreptolysin Titre)، حيث يلاحظ ارتفاع معدل مضادات الميكروب السبحي (حيث يصل إى أعلى من 150 وحدة).

المضاعفات
ثمة مضاعفات تحدث في الحال، نتيجة لانشار الميكروب السبحي من مكان تمركزه بالحلق إلى أعضاء الجسم المختلفة سواء موضعياً أو عن طريق الدورة الدموية.. وأهم هذه المضاعفات:
1. التهاب الأذن الوسطى الصديدي.
2. التهاب الجلد.
3. التهاب الغدد الليمفاوية بالرقبة.
4. التهاب الجيوب الأنفية.
5. التهاب المفاصل.
6. التهاء غشاء القلب.
7. التهاب الرئة الشُعبي.
8. التهاب سحايا المخ.. إلخ.
وثمة مضاعفات أخرى تأتي متأخرة (Delayed) إذ تحدث بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع عقب إنتهاء المرض، وتعد من أخطر مضاعفات الحمى القرمزية قاطبة، وهما:
أولاً: التهاب الكلى الحاد: وهو مرض خطير، يحدث في حوالي 1% من الحالات، ويتميز في بدايته بانتفاخ المنطقة المحيطة بالعينين، ونزول دم في البول، وتغير لون البول فيبدو (دخانياً) Smoky، مع ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة البولينا.

About these ads

21 responses to “الحمى القرمزية عند الأطفال أعراضها .. علاجها .. وطرق الوقاية منها

  1. بخلاف حدوث الإسهال، والعلاج بالطبع من الحمى القرمزية لا يختلف عن أي بكتيريا بالحلق. في حالة الحساسية للبنسلين، يمكن استخدام كليندامايسين أو الاريثروميسين بنجاح. المرضى الذين لم يعد من الممكن المعدية بعد أخذ المضادات الحيوية لمدة 24 ساعة. الأشخاص الذين تعرضوا لالحمى القرمزية ينبغي أن يراقبوا عن كثب على مدى اسبوع كامل للأعراض، وخاصة الذين تتراوح أعمارهم بين 3 إلى الشباب البالغين. من المهم جدا أن يتم اختبار (الحلق) وإذا كان مصاب، يجب السعى إلى العلاج.
    [عدل] التاريخ

  2. ابني عمره 3 ونصف كان لديه التهاب بالحلق وبعدها آلام بالمعده وارتفاع بدرجة الحرارة والان اصبح لديه طفح جلدي يشعره بالحكة والالم هل تصنف هذه الاعراض ضمن الحمى القرمزية وإذا كان نعم كيف افعل معه؟؟؟
    ارجو الافادة

  3. هل من الممكن ان تضعف مناعة الطفل و تجعله اكثر عرضة للمرض حقنة للوقف الغثيان او مضاد حيوى بسيط؟

  4. بنتى عمرها 3 سنوات واصابت باللحمى القرموزية والان بعطيها مضاد حيوى والحمد لله اشععر انها بتحسن لاكنى لم اعزلها عن اخواتها هل اعطيهم مضاد حيوى كوقاية لهم ام لا

  5. بارك الله فيكم بس هل لابدأن تحدث مضاعفات للحمي القرمزية الطبيب اعطي ابني زينول٥٠٠أمبول ٤حقن كذلك سيتافين وامريزول وابيدروكسيل ٢٥٠هل هذايكفي اجيبوني بارك الله فيكم

    • في حال عدم نزول الحرارة لعدة أيام وظهور علامات بثور حمراء أو قرمزية اللون
      أنصح بظرورة عمل تحليل لدم الطفل
      وفي حال حلق الطفل ملتهب بشكل واضح جدا قيجب تجنب أي نوع من الأدوية خاصة المضادات الحيوية ويجب تغذية الطفل عن طريق الوريد
      في حال الإلتهاب الشديد للحلق التاتج عن الحمى القرموزية فإن الطفل لا يستطيع ابتلاع أي شيء
      قد قدمت بعض المضادات الحيوية لإبني البالغ سنتين وثمان أشهر ولفشل عدد من الأطباْ في التشخيص السليم للحالة فقد وصف لنا كل طبيب نوع من المضادات الحيوية أخرها كا ن زينول الأمر الذي كاد أن يؤثر على الكبد والبنكرياس مما أدى إلى انتفاخ بطن الطفل
      باختصار علامات الحمى القرموزية التي عايشها ابني كما يلي
      وجود حرارة مستمرة لعدة أيام ومتقطعة
      استمرار وجود الحرارة المرتفعة بالرغم من تناول المضادات الحيوية
      وجود بثور حمراء تشبه علامات مرض الحصبة ( علما أن العلامة الحمراء في مرض الحصبة لاتختفي عند الظغط عليها أما في الحمة القرموزية فإن العلامة الحمراء تختفي عند الضغط عليها )
      خمول للطفل ( نتيجة للحرارة وعدم الأكل )
      التهاب الحلق
      انتفاخ البطن ( هنا يجب الحذر لأنه يشير إلى بدأ تأثر الكبد و البنكرياس )
      انتفاخ أحد العينين

  6. ابنتي انصابت بالحمى القرمزية عمرها سنتين ونصف الحمدلله تعافت هلا من يومين زالت عنها الطفح الجلدي لكن هناك آثار خفيفة على الجلد اعطيها كريم لألتهاب الجلد أم أنه يزول لوحده

    • ابنتي البالغة من العمر اربع سنوات ونصف اصيبت بمرض له نفس اعراض الحمى القرمزية واخدتها عند طبيب واعطاني دواء اسمه soclav 100 الان راحت الحمى بعد يوم واحد من تناوله لكن باقية الاعراض الاخرى في الجلد واللسان هل هذا الرواء بيصلح لها وهل حقي اقلق عليها بعد وشكرا جزيلا

  7. ولدي عمره ٥سنوات و٨اشهر طلعله فجأه حبوب حمراء صغير جداً في كل جسمه الوجه والضهر والصدر …الخ
    وارتفعة حرارته وصار عنده انتفاخ في الجبهه والانف ( تغير ملامح) ورحنا المستشفى وقالو هذي قرمزيه وعطونا شراب حراره وحبوب عباره عن مضاد وتحميله للحرارة
    مع العلم انه لم يعمل له اي تحليل

  8. السلام عليكم
    ابنتي تبلغ 4 سنوات اصيبت مؤخرا بالحمى القرمزية و كانت الاعراض كالتالي
    ارتفاع شديد في درجة الحرارة مدة 3 ايام مع الام في الراس و الحلق و عدم قدرتها على ابتلاع الطعام و ظهور التهاب في اللسان و قشور بجانب الفم و ظهور طفح جلدي في الجسم
    تمت معالجتها بالمضادات الحيوية و مخفض الحرارة و شفيت الحمد لله لكن لحظت بعد اسبوع تقشر الجلد في اصابع يديها هل هو بسبب الحمى القرمزية او قد يكون مرض جلدي
    ارجوا الاجابة سريعا و شكرا

  9. السلام عليكم
    ابنتى عندها 5شهور ونصف هل من الممكن ان تصاب بالحمى القرمزية فى هذا السن؟
    فقد ارتفعت حرارتها لمدة 4 ايام ثم ظهر طفح على وجهها ثم باقى الجسم وعندها فقدان تام فى الشهية فهل هذا طفح وردى ام حمى قرمزية رجاء الرد والافادة

    • ابني عنده نفس الاعراض المذكوره صارله يومين بس الطفح ماكو بس كم حبه قليله بوجه ..والطبيب قال حمى قرمزيه هل صحيح؟؟

  10. انا ابني عنده 10سنوات مصاب بالام في الحلق منذ اسبوع واخيرا ذهب للدكتور امس وقرر انها حمى قرمزيه واعطى {ايموكسكلاف}+{ثيوفينيكول}لمدة خمس ايام كل 8 ساعات……..هل هذا كافي مع اعتبار ان هناك الام في البطن واحساس بالقيء منذ بدء اللعلاج ؟

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s