تعاميم وزارة الصحة:(1-12-2010)

 

 

تعاميم وزارة الصحة:(1-12-2010)

1-    اعتمدت وزارة الصحة لصاقة ذات أبعاد ثلاثية مصنعة باشراف منظمة دولية معتمدة للترميز بالخطوط كلصاقة وطنية توضع على جميع المنتجات الدوائية والمستحضرات الصيدلانية والمستلزمات الطبية المستوردة على الا يترتب على اضافة هذه اللصاقة أي زيادة في السعر تكلف المواطن عبء مالي.

2-    يلزم جميع المستوردين للأدوية والمستحضرات الصيدلانية والمستلزمات الطبية بوضع اللصاقة الوطنية على جميع المنتجات والمستوردات الدوائية والمستلزمات الطبية والمستحضرات الصيدلانية المستوردة وحتى تاريخ اقصاه 1/7/2011

3-    على كل مستورد الالتزام بقرار وزارة الاقتصاد والتجارة رقم /1507/ لعام 2010م القاضي بتدوين اسم المستورد على العبوات والمنتجات المستوردة من قبل الشركة المصنعة قبل ادخالها للقطر وتقديم وثيقة تثبت ادخال المواد الى القطر قبل تاريخ 1/1/2011 ويلتزم بعدها بوضع اللصاقة الوطنية.

4-    كل منتج لاتوضع عليه اللصاقة الوطنية او لاتوجد وثيقة تثبت استيراده بشكل نظامي يعتبر منتجا مزورا حسب أحكام المرسوم التشريعي رقم /24/ لعام 2010 وتعليماته التنفيذية .

·        تم تسجيل الخلطات التالية لمعمل العطار اصولا في وزارة الصحة وهي: (شاي أخضر بالمليسة ,شاي اخضر بالهيل, شاي اخضر بالجنسينغ , شاي اخضر بالنعناع, شاي اخضر بالقرفة والزنجبيل) وبالتالي اصبح تداولها مسموحا ويبقى الشاي الابيض ممنوع التداول لكونه غير مسجل اصولا في وزارة الصحة.

·        تخفيض أسعار مستحضرات لمعمل بيوميد

اسم المستحضر العبوة السعر للصيدلي السعر للعموم
بيوغابالين150 30 محفظة 485 580
بيوغابالين150 15 محفظة 248 300
بيوغابالين100 30 محفظة 347 415
بيوغابالين100 15 محفظة 179 215
بيوغابالين75 30 محفظة 277 330
بيوغابالين75 15 محفظة 144 175
بيوغابالين50 30 محفظة 208 250
بيوغابالين50 15 محفظة 110 130

·        ورد الى وزارة الصحة كتاب وزارة التعليم العالي بشأن الطلاب الذين يدرسون في الجمعيات السورية مستفيدين من الجنسية العربية او الأجنبية التي بحوزتهم وهم في الاصل من رعايا الجمهورية العربية السورية بشأن تسجيلهم والجنسية التي يتم تسجيلهم على أساسها.

-         حيث بينت وزارة التعليم العالي بكتابها بأن الطالب الذي ينتسب الى جامعة سورية بموجب جنسية غير سورية فان تخرجه يتم وفق الجنسية التي انتسب بها الى الجامعة , واذا رغب عند التسجيل في سجلات المهنة التسجيل على اساس الجنسية السورية يجب ان يثبت بانه من رعايا الجمهورية العربية السورية فقط و ولاترى وزارة التعليم مايمنع من ذلك.

·        الى جميع المعامل والمنشآت الصيدلانية التي تسجل مستحضراتها في وزارة الصحة

الموضوع: اجراء تحليل بالتعاقد مع مخابر معتمد عالميا

-         بهدف توفير الدواء الآمن والفعال للمواطن , فان وزارة الصحة ستقوم تباعا بتزويد المنشآت الصيدلانية بأسماء مخابر عالمية معتمدة لاجراء تحاليل المستحضرات الصيدلانية المنتجة محليا والمستوردة منها والتي لاتتوفر الامكانيات الفنية لتحليلها في مخابر وزارة الصحة (مديرية مخابر الرقابة والبحوث الدوائية ومديرية مخابر الصحة العامة).

-         عندما لاتتوفر الامكانية الفنية في مخابر وزارة الصحة للقيام بالتحاليل الصيدلانية اللازمة , فانه سيطلب من الشركة الصيدلانية الاتصال مباشرة مع المخابر العالمية المعتمدة للتحليل عبر البريد الالكتروني او الفاكس او البريد العادي.

-         يقوم المخبر المعتمد بالاتصال مباشرة من الشركة الصيدلانية لكي ترسل لهم طريقة التحليل الموثوقة (MoA) وشهادة التحليل (CoA) كما هو مذكور في اضبارة تسجيل المستحضر الصيدلاني.

-         يقوم المخبر المعتمد بدراسة طريقة التحليل وفي حالة اية استفسارات يتصل المخبر المعتمد مباشرة بالشركة الصيدلانية ويطلب معلومات اضافية.

-         يقوم المخبر المعتمد بعد ذلك بدراسة وصياغة النظرة الشاملة لمشروع التحاليل اللازمة حيث سيقدر بعدها المخبر المعتمد في دراسة النظرة الشاملة للمشروع الاختبارات ومقدار العينات ونفقات التحليل ويتم مخاطبة الشركة الصيدلانية التي طلبت التعاون لاجراء التحاليل

-         بعد ان تصادق الشركة الصيدلانية على متطلبات دراسة النظرة الشاملة للمشروع مع المخبر المعتمد عندها يطلب المخبر المعتمد من الشركة الصيدلانية او وكيلها ارسال العينات المطلوبة اليه.

-         عند استلام العينات من قبل المخبر المعتمد سيتم تسجيل المشروع في نظام المخبر ويتم البدء للتخطيط للتحليل.

-         عند انتهاء التحاليل اللازمة من قبل المخبر المعتمد والتي سيذكر فيها نتائج التحليل في شهادة تحليل باسم المخبر وترسل شهادة التحليل الاصلية مع الفاتورة الى الزبون (الشركة الصيدلانية او الوكيل)

-         تقوم الشركة الصيدلانية بتسليم شهادة التحليل الاصلية الى وزارة الصحة للمصادقة النهائية عليها واعتمادها كنتيجة تحليل للمستحضر الصيدلاني.

-         عناوين المخابر المعتمدة عالميا حاليا لدى وزارة الصحة مع اسم الشخص المعني هي :

1- Mr . Ardie van lankveld

General Manger

Emerg lnstitutional Business

Laan van Beek en Royen lA

3701 AH Zeist

Netherlands

Tel:+31302285221

e. mail: ardie.van.lankveld@eamerge.comardie.van.lankveld@eamerge.com هذا البريد الإلكتروني محمي من المتطفلين و برامج التطفل، تحتاج إلى تفعيل جافا سكريبت لتتمكن من مشاهدته

2- Mr Andrew Gibson

Client Services Manager

Pharmaceutical Analysis , Ottey Road , Harrogate

North Yorkshire HQ 3 1 PY

United kingdom

Tel: +4401423500011

Fax: +4401423569595

·        على جميع اصحاب الصيدليات والمدراء الفنيين فيها وجوب الالتزام بالمرسوم الناظم لمزاولة المهن الطبية ومن بينها مهنة الصيدلة والتزام الصيادلة بالتواجد في صيدلياتهم وعدم بيع الأدوية غير المرخصة من وزارة الصحة تحت طائلة تطبيق العقوبات المنصوص عليها.

·        منع تداول مستحضر Italian كريم منحف ومضاد ترهل انتاج معمل كوزموبروجكت بارما- ايطاليا وفي حال تواجده يسحب ويتلف اصولا كونه غير مسجل في وزارة الصحة

·        بخصوص مستودعات الأدوية التي مازالت قائمة او المحدثة بالمبادرة للحصول على الترخيص المطلوب وفق احكام المرسوم التشريعي رقم (24/ت) لعام 2010 الناظم لتجارة الادوية البشرية والمواد الكيماوية ذات الصفة الطبية ومستودعات الادوية.

·        على كافة الصيدليات عدم بيع الأدوية التي تحوي على (كاريسوبرودول- اورفينادرين سيترات) الابموجب وصفة طبية ضمانا لعدم اساءة استعمالها.

·        تم تسجيل مستحضر Malva 8 SPF  واقي شمسي انتاج شركة مالفا وبالتالي يسمح بتداوله كونه اصبح مسجلا في وزارة الصحة

·        منع تداول انواع الكحول الطبي التالية:

-         كحول 60% تعبئة الدريبي للتجارة والصناعة.

-         كحول طبي انتاج منشأة شلبي.

-         كحول ايتيلي  انتاج شركة سكر حمص

-         كحول 90% تعبئة منشأة الأصفر للمواد المعقمة والمطهرة

وفي حال وجودها تسحب وتتلف كونها غير مسجلة اصولا في وزارة الصحة

·        الكحول الطبي 70% تعبئة مختبرات العاصي قد اصبح مسجلا اصولا في وزارة الصحة لذلك يسمح بتداوله وايقاف سحبه

·        تقرر سحب المستحضرات التالية:

-         مستحضر انتي دي فيال انتاج شركة Eron  وكافة التحضيرات المتواجدة لوجود رائحة نتنة عند فتح العينات المرسلة للتحليل و ذلك بالاعتماد على التقرير المخبري وكون المستحضر غير مستورد منذ عام 2005

-         مستحضر رينال تام محلول حمضي مركز لغسيل الكلية من انتاج معمل تاميكو التحضيرات المدرجة أدناه لوجود تسريب في العينات المرسلة للتحليل و ذلك بالاعتماد على التقارير المخبرية أرقام 10054 و 10055 و 10056 و 10057 و 10058:

التحضيرة رقم 89 تاريخ الصنع 8/2010 انتهاء الفعالية 8/ 2013

التحضيرة رقم 65 تاريخ الصنع 7/2010 انتهاء الفعالية 7/2013

التحضيرة رقم 72 تاريخ الصنع 7/2010 انتهاء الفعالية 7/2010

التحضيرة رقم 96 تاريخ الصنع 9/2010 انتهاء الفعالية 7/2013

-         مستحضر ريفا شراب معلق من انتاج معمل تاميكو للتحضيرات المدرجة أدناه بسبب وجود ترسبات في مادة الريفامبيسين على جدران العبوة المرسلة للتحليل و ذلك بالاعتماد على التقارير المخبرية أرقام 9800 و 9801 و 9802 :

التحضيرة رقم 090005 تاريخ الصنع 1/2009 انتهاء الفعالية 1/ 2012

التحضيرة رقم 081312 تاريخ الصنع 8/ 2008 انتهاء الفعالية 8/ 2011

التحضيرة رقم 090474 تاريخ الصنع 2/2009 انتهاء الفعالية 8/2011

·        اطلعت اللجنة الفنية على مطالعة السادة مدراء الدواء والمعطوفة على طلب منظمة الغذاء والدواء الامريكية FDA  سحب دواء Meridia ( Sibutramine) انتاج شركة Abbott  و ذلك بسبب تأثيراته الجانبية القلبية الوعائية الخطيرة مع اقتراحهم ما يلي :

1-    ايقاف تصنيع المستحضر وسحبه من الاسواق واتلافه

2-    اتلاف المادة الاولية ومواد التعبئة والتغليف الموجودة لدى المعامل المصنعة لهذه المادة

3-    التأكيد على عدم السماح باستيراد المستحضر أو المواد الأولية الداخلة في تركيبه حيث قرر اللجنة الفنية الموافقة على المقترحات

و تقرر سحب المستحضرات التالية الحاوية على مادة سيبوترامين (كافة التحضيرات الموجودة )

-         مستحضر ريداكت كبسول بالعيارات 5 و 10 و 15 ملغ من انتاج معمل اسيا

-         مستحضر ريداكول كبسول بالعيارات 5 و 10 و 15 ملغ من انتاج معمل اميسا

-         مستحضر بيوترام كبسول بالعيارات 5 و 10 و15 ملغ من انتاج معمل الرازي

-         مستحضر ميريتامين كبسول بالعيارات 5 و 10 و 15 ملغ من انتاج معمل الشفا

-         مستحضر سيبوترامين كبسول بالعيارات 5 و 10 و 15 ملغ من انتاج معمل الشهباء

-         مستحضر سيبوتريل كبسول بالعيارات 10 و 15 ملغ من انتاج معمل المتوسط

-         مستحضر تراماكتيل كبسول بالعيارات 10 و 15 ملغ من انتاج معمل بركات

-         مستحضر نيوريجيما كبسول بالعيارات 5 و 10 و 15 ملغ من انتاج معمل دلتا

-         مستحضر راديكال كبسول بالعيارات 5 و 10 و 15 ملغ من انتاج معمل دياموند

-         مستحضر اوبيستات كبسول بالعيارات 5 و 10 ملغ من انتاج سيفكو

-         مستحضر ريدوكتامين كبسول بالعيارات 5 و 10 و 15 ملغ من انتاج معمل كيمي

-         مستحضر ميريديا كبسول بالعيارات 10 و 15 ملغ من انتاج معمل يونيفارما

·        كشوف المخدرات :

يطلب من الزملاء أصحاب الصيدليات أو مدراؤها الفنيين أن يتقدموا اللا وزارة الصحة خلال شهري كانون الثاني وتموز من كل عام بكشف تفصيلي موقع من قبلكم يتضمن الوارد والمصروف والباقي من الادوية المخدرة خلال الأشهر الستة السابقة و ذلك وفق النموذج المحدد من قبل الوزارة علما بأن المخالفة تعرض صاحبها لأحكام قانون المخدرات.

·        نقابة صيادلة سوريا:

على كافة الصيادلة ضرورة المحافظة على اختامهم و دفاتر شراء المواد النفسية خشية سوء الاستخدام , وفي حال ورود أي معلومات عن صيدلية هدى عمر يوسف في حرستا وصيدلية سوزان سليم طرحو في كفر بطنا يرجى اعلام النقابة .

·        وزارة الصحة :

لدى قيام مديرية الرقابة الدوائية / الادارة المركزية / بجولاتها الدورية التفتيشية لوحظ وجود عبوات من الكحول الطبي مجهولة المصدر غير مدون عليها اسم الشركة المصنعة وغير مسجلة في وزارة الصحة على كافة الزملاء الصيادلة عدم تداول هذه الانواع من الكحول الطبي تحت طائلة المسائلة القانونية.

·        الى كافة المعامل الدوائية في القطر :

يطلب اليكم الالتزام بكروكي ولون البليستر موحد لكل مستحضر يتم تصنيعه لديكم و ارسال صورة عن الكروكي المعتمد و لون البليستر الى وزارة الصحة بحيث يعتبر كل مستحضر يتواجد في الاسواق بكروكي أو لون بليستر مخالف للمعتمد في وزارة الصحة مزورا.

·        تقرر سحب المستحضرات التالية ( كافة المستحضرات المتواجدة ) :

-         مستحضر روزيديا أقراص بالعيارات 2 و 4 و 8 ملغ من انتاج معمل الوطنية

-         مستحضر آفيندون أقراص بالعيارات 2 و 4 و 8 ملغ من انتاج معمل كسبار و شعباني

-         مستحضر ديافينا أقراص بالعيارات 4 و 8 ملغ من انتاج معمل مسعود وبحري

-         مستحضر غليتازون أقراص بالعيارات 2 و 4 و 8 ملغ من انتاج معمل فارما سير

-         مستحضر ديامريت أقراص بالعيارات 2 و 4 و 8 ملغ من انتاج معمل عمريت

-         مستحضر غليتا أقراص بالعيارات 2 و 4 و 8 ملغ من انتاج معمل دلتا

-         مستحضر روغليتان أقراص بالعيارات 2 و 4 و 8 ملغ من انتاج معمل اوبري

الى مديرية الصحة :

يطلب من مديرية الصحة تكليف دوائر الرقابة بمنع تداول المستحضرات التالية :

المستحضرات غير المسجلة أصولا في وزارة الصحة هي :

-         شيتوكال / حب تنحيف / من شركة Al-Debieky pharma ( صنع مصر )

-         موديكيت فيال من شركة بريستول سكويب ( صنع مصر )

-         أتراكس من شركة AGP limited ( صنع ايران أو باكستان )

-         أمبول دي برو من شركة GMG

-         أوبتالدون من شركة Novartis pharma ( صنع باكستان )

-         دولو 650 ملغ من شركة Brown & Burk

-         برولوش ديبوت من شركة Fchering

-         كامفو تحاميل أطفال

-         دفلامول كريم من شركة Fumouze  ( فرنسا )

-         نولفاديكسن من شركة استرازينيكا ( صنع مصر )

المستحضرات غير المستوردة أصولا عن طريق وزارة الصحة لوجود مماثل محلي لها / أدوية غير نظامية / وهي :

-         وارفارين من شركة Orion pharma

-         فوسيدين من شركة Leo

-         بلافيكس من شركة Sanofi – Synth labo

-         ديرموفات كريم من شركة GSK

-         ديرموفات مرهم من شركة GSK

وفي حال وجود هذه المستحضرات في الصيدليات تسحب وتتلف حسب الاجراءات المتبعة في مديرية الصحة و يحال الصيدلاني الى مجلس التأديب

والسؤال المطروح هل تطبق هذه التعاميم ام لا وهل تسحب هذه الادوية المنتهية والجواب ليس عندي.

About these ads

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s